Livescore.in
كرة الهواة

عودة المنافسة في ظل معاناة اندية الرابطة الثانية ماليا

تعود عجلة بطولة الرابطة الثانية لكرة القدم -هواة- للدوران بمناسبة الموسم الرياضي الجديد 2022-2023, بداية من يومي الجمعة والسبت (00ر16سا), في ظروف استثنائية تعيشها الأندية التي تتخبط في جملة من المشاكل أبرزها الضائقة المالية والديون المتراكمة حسبما اكده العديد من مسؤولي الاندية.

وعلى غرار الموسم المنقضي, ستلعب بطولة الرابطة الثانية بنمط مجموعتين: وسط-شرق و وسط-غرب وبواقع 16 ناديا لكل مجموعة.

وشهدت هذه النسخة صعود ستة أندية وهي: الاتحاد الرياضي السوفي, وفاق سور الغزلان, الجمعية الرياضية للخروب (وسط-شرق), الترجي الرياضيلمستغانم, شباب المشرية و اتحاد بلدية خميس الخشنة (وسط-غرب), فيما سقطت أربعة أندية من الرابطة المحترفة الأولى نحو الرابطة الثانية وهي: نصر حسين داي, أولمبي المدية, وداد تلمسان و سريع غليزان, التي تم وضعها في مجموعة وسط-غرب.

وستنطلق بطولة الرابطة الثانية في ظروف ميزتها تأخر كبير في انطلاق تحضيرات الفرق وذلك بسبب الأزمة المالية وانعدام الموارد التي تسمح بالقيام بالانتدابات اللازمة وتسطير البرنامج التحضيري وفق تصريحات رؤساء العديد من الفرق. هذا بالإضافة إلى المشاكل الداخلية التي تعاني منها أغلبية الفرق أهمها غياب هيكلة واضحة وخطة تسيير فعالة ما يجعل الفريق عرضة للمشاكل في كل صائفة, بسبب الصراعات بين أعضاء الجمعية العامة ونظرائهم من المكتب التنفيذي وكذا الانتهازيين المحيطين بالنادي.

وذلك على غرار رائد القبة الذي ضيع هدف الصعود في آخر جولات الموسم الماضي لفائدة مولودية البيض, حيث دخل أعضاء النادي في معركة إدارية مع الرئيس ومكتبه, إثر رفضهم للحصيلتين الأدبية والمالية, وهو ما أثر جليا على تحضيرات الفريق التي انطلقت متأخرة وحرمته من القيام بإستقدامات نوعية,بسبب التعثر في انتخاب رئيس جديد إلى وقت متأخر.

من جهتها, حرمت عديد الأندية الأخرى من تأهيل لاعبيها الجدد على مستوى الرابطة, جراء مشكلة الديون المتراكمة على مستوى لجنة المنازعات, مثل جمعية وهران التي تنتظر استلام إجازات نحو 12 لاعب جديد استقدمتهم في الصائفة, في وقت تسعى فيه إدارة النادي إلى تسوية حوالي 35 مليون دج انجرت عن الشكاوى المقدمة من قبل لاعبين سابقين إلى اللجنة المذكورة.

وهي نفس الوضعية التي يعيشها النازل إلى القسم الثاني, وداد تلمسان, الذي عليه إدارته دفع 30 بالمائة على الأقل من ديونه للجنة تسوية المنازعات المقدرة بـ100 مليون دج لتأهيل لاعبيه السبعة الجدد.

كما شهدت هذه الصائفة طرح متجدد لمشكل المنشآت التي لا تتوفر على المعايير المطلوبة, مما يؤدي لحرمان الأندية من الاستقبال فيها أو على الأقل الاستفادة من دعم جمهورها, كما هو الحال بالنسبة لملعب “محمد بلكبير” بخميس مليانة, الذي سيستضيف لقاء الصفاء المحلي ضد شباب المشرية بدون حضور الجمهور بقرار من الرابطة الوطنية لكرة القدم هواة .

بينما توجد ملاعب غير جاهزة لاحتضان مباريات البطولة, مثلما هو الحال في ملعب “محمد بن حداد” بالقبة, ليضطر “القباوية” لاستضافة منافسيهم مؤقتا في ملعب 20-أوت-55 بالعناصر. هذا بالإضافة إلى وفاق سور الغزلان (الصاعد الجديد), الذي سيستقبل بملعب “اسماعيل مخلوف” بمدينة الأربعاء.

شباب برج منايل و شباب تموشنت أبرز المرشحين للصعود

وفي ظل هذه الوضعية تطمح بعض الفرق إلى لعب الأدوار الأولى وافتكاك تأشيرتي الصعود, حيث ينال بطل كل مجموعة شرف الالتحاق بحظيرة الكبار.

ففي وسط-شرق, يبدو أن شباب برج منايل معول على تدارك إهداره فرصة الصعود الموسم الماضي لفائدة اتحاد خنشلة في الأمتار الأخيرة من السباق. إذا قام النادي بتحضيرات نوعية كللّها باستقدام الحارس الدولي السابق, فوزي شاوشي. وذلك دون تجاهل حظوظ نجم التلاغمة, الذي حل ثالثا في ختام الموسم الماضي وكذا فريق اتحاد الحراش.

أما في وسط-غرب, يعد شباب تموشنت من أبرز المرشحين للتنافس على اللقب بالنظر إلى مشواره في الموسمين الفارطين, حينما صارع من أجل هدفالصعود إلى غاية الرمق الأخير دون بلوغه. وهو ما أكده مدرب الفريق جمال بن شادلي, الذي أكد أن هذا التحدي الرياضي شجعه على قبول عرض المسيرين.

وعلى “السيارتي” أن لا يغفل قدرة كل من نصر حسين داي و أولمبي المدية, على مزاحمته من أجل العودة سريعا إلى المحترف الأول.

وتضم الجولة الافتتاحية للرابطة الثانية عدة حوارات كروية, لعل أبرزها استقبال شباب تموشنت لنجم بن عكنون, بنية الفوز وتحقيق الانطلاقة المرجوة, وهي نفس آمال شباب برج منايل, حينما يسافر لمواجهة شبيبة سكيكدة.

وكان من المفروض أن تنطلق بطولة الرابطة الثانية نهاية الأسبوع الماضي, لكنها تأجلت لأسبوع آخر بقرار من المكتب التنفيذي للرابطة.

برنامج المباريات

برنامج مباريات الجولة الأولى لبطولة الرابطة الثانية -هواة- لكرة القدم لموسم 2022-2023, المقررة يومي23 و 24 سبتمبر (00ر16سا):

=مجموعة وسط-غرب:

الجمعة 23 سبتمبر:

ملعب زوقاري: سريع غليزان – شبيبة تيارت

ملعب 20 أوت-1955: رائد القبة – ترجي مستغانم

السبت 24 سبتمبر:

ملعب محمد بلكبير: صفاء خميس مليانة – شباب المشرية (دون جمهور)

ملعب مفلح عواد: غالي معسكر – نصر حسين داي

ملعب مبارك بوسيف: شباب تموشنت – نجم بن عكنون

ملعب معمر ساحلي: مستقبل وادي سلي – وداد تلمسان

ملعب إمام إلياس: أولمبي المدية – جمعية وهران

ملعب محمد رقاز: وداد بوفاريك – مولودية سعيدة (دون جمهور)

= مجموعة وسط-شرق:

الجمعة 23 سبتمبر:

ملعب بن علي يوسف: اتحاد عنابة – اتحاد الحراش

ملعب حريش عمار: مولودية العلمة – نجم التلاغمة (دون جمهور)

ملعب ورقلة: اتحاد ورقلة – مولودية قسنطينة

ملعب 20 أوت-1955: شبيبة سكيكدة – شباب برج منايل

ملعب الخروب: جمعية الخروب – جمعية عين مليلة

ملعب زرداني حسونة: اتحاد الشاوية – اتحاد سوف

ملعب اسماعيل مخلوف: وفاق سور الغزلان – حمراء عنابة

السبت 24 سبتمبر:

ملعب الرغاية : اتحاد خميس الخشنة – شباب باتنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق