Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/html/wp-includes/formatting.php on line 4732

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/html/wp-includes/formatting.php on line 4732
ميديا

وسائل الإعلام تتعرف على العمل التحكيمي الإفريقي

في يوم مفتوح بملعب 5 جويلية بالجزائر

حضرت وسائل الاعلام الوطنية تدريبات وتحضيرات الحكام الأفارقة، تحسبا لما تبقى من مباريات البطولة الإفريقية للمحليين-2022 لكرة القدم « شان-2022 » (المؤجلة الى 2023) الجارية بالجزائر (13 يناير- 4 فبراير)، في يوم مفتوح نظمته اللجنة المنظمة بملعب 5 جويلية الاولمبي بالجزائر العاصمة، اليوم الخميس.

وعرف هذا اليوم، حضور 52 حكما، منهم 19 حكما رئيسيا، رفقة 21 مساعدا، فضلا عن 12 حكما لغرفة الفيديو المساعد « فار »، وهم من المعنيين ببقية مباريات البطولة الافريقية الحالية.

ومن بين هؤلاء، كانت الجزائر ممثلة بأربعة حكام ويتعلق الأمر بكل من : لحلو بن براهم و لطفي بوكواسة (حكمان رئيسيان وحكما فيديو « فار »)، براهيم سيدعلي حملاوي و أكرم زرهوني (حكمان مساعدان).

وأجري لقاء تطبيقي بين فريقين من لاعبين متطوعين، سمحوا فيها للحكام بالوقوف على جميع الاحتمالات من اجل اتخاذ القرار الامثل وفي اسرع وقت، بحضور وسائل الاعلام.

كما فتحت ابواب غرفة « الفار » على الصحافة الوطنية للتعرف على قرب على كيفية عملها من خلال متابعة الطاقم التحكيمي المتواجد بها للمباراة عبر ثماني شاشات، تتلقى الصورة المباشرة في الملعب من 16 كاميرا، فضلا عن كيفية تواصلهم المستمر طيلة الـ90 د مع الحكام المتواجدين فوق أرضية الميدان، خصوصا الحكم الرئيسي الذي، أكد المنظمون بأنه « صاحب القرار الأخير ».

وارتكز عمل الحكام أيضا على اللقطات التي تكون داخل منطقة الجزاء، واتخاذ القرار الأصوب وفي اسرع مدة ممكنة، اعتمادا على حسن تمركزهم، سيما بالنسبة للحكم الرئيسي، قبل اللجوء الى تقنية الفيديو « فار ».

كما كثف الحكام المعنيون ببقية المنافسة، تمريناتهم أيضا على وضعيات التسلل وكيفية متابعة مجريات اللعب بتركيز عال وبكل دقة، للحكم الرئيسي والمساعدين، وكيفية التنسيق فيما بينهم حول كل لقطة من اللقطات.

وصرح رئيس لجنة التحكيم لدى الكونفدرالية الافريقية (كاف)، الرواندي نتاغونغيرا سيليستان، على هامش هذا اليوم المفتوح « نشتغل بجد مع الحكام ليكونوا على أتم الجاهزية خلال إلى الأدوار المقبلة (ربع النهائي، نصف النهائي، النهائي) ».

وأضاف « الى حد الآن، راضون على مردود الحكام الأفارقة، على الرغم من صعوبة المهمة في هذه الشان. وفيما يخص التحكيم الجزائري فهو يتمتع بمستوى جيد على الصعيدين القاري والعالمي. أما التحكيم الافريقي فننتظر أن يكتسب مستوى عال في المستقبل القريب ».

كما نوه الحكام المشاركون في هذا اليوم المفتوح والذين يحضرون للمباريات المتبقية من « الشان »، بالظروف التنظيمية « المحكمة » التي تميز الطبعة السابعة، مؤكدين عزمهم على « رفع التحدي بتحسين مستوى التحكيم الافريقي » عبر هذه الدورة.

من جانبه، أوضح الحكم الدولي الجزائري، لحلو بن براهم، قائلا « الامور تسير كما ينبغي، لا سيما تقنية الفار في هذه المنافسة التي تشتغل في احسن الظروف، على الرغم من انها للمرة الاولى التي يتم تجريبها في منافسة بالجزائر. كما أن الملاعب الجزائرية الرائعة سهلت من عمل الحكام كثيرا ».

وقال أيضا « عدد حكام الفار سيرتفع في الأدوار الإقصائية، فبعدما كان يقتصر العدد على إثنين، سيرتفع الى ثلاثة. هذه الدورة ستكسبنا خبرة إضافية، لتفادي احتجاجات الفرق على القرارات التحكيمية ».

أما الحكم الجزائري الآخر، لطفى بوكواسة فقد أكد  » كجزائري فاني جد فخور بالظروف التي تميز هذه الشان، من ناحية الملاعب، والتجهيزات، وظروف الإقامة، حتى المؤطرين الذين هم على أعلى مستوى ».

وأضاف « تقنية الفار تفيد كثيرا في تقدم كرة القدم الجزائرية اجل تفادي تكرار الاحتجاجات على القرارات التحكيمية ».

وسيكون هؤلاء الحكام معنيون بمباريات الدور ربع النهائي حيث تلتقي غدا الجمعة الجزائر بكوت ديفوار بملعب « نيلسون مانديلا ببراقي » بالعاصمة ابتداء من الساعة (00ر17)، فيما تواجه السنغال موريتانيا بملعب 19 ماي 1956 بعنابة على الساعة (00ر20).

في حين، تلتقي مدغشقر بالموزمبيق يوم السبت ابتداء من الساعة (00ر17) بملعب الشهيد « حملاوي » بقسنطينة، اما النيجر فستكون على موعد مع غانا بملعب « ميلود هدفي » بوهران بداية من (00ر20)

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/html/wp-includes/formatting.php on line 4732