Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/html/wp-includes/formatting.php on line 4732

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/html/wp-includes/formatting.php on line 4732
الرابطة الأولىحواراتكرة الهواة

طارق بوسلاح:  « على الاتحادية وضع قوانين صارمة وهيكلة وتنظيم مجال الوساطة الرياضية « 

 

هو شاب جزائري طموح، استطاع ان يصنع له اسما في مجال يعج بالمهتمين وبالناشطين فيه ؛ الوساطة الرياضية او ما يعرف لدى العامة بالمناجير الرياضي، قرر طارق بوسلاح أن يدخل هذا الميدان عاقدا عزمه على تحقيق النجاح فيه ، تعويضا لفشله كلاعب كرة قدم سابقا ، يحدثنا المناجير طارق بوسلاح في هذا الحوار الشيق عن عمله وطموحاته وكثير من القضايا الرياضية الأخرى …

 

  *حدثنا عن بداياتك وما دوافع ولوجك ميدان وساطة اللاعبين ؟

طارق بوسلاح : الفكرة بدأت حين توقفت عن ممارسة الكرة كلاعب ، للأسف القدر لم يكتب لي خوض تجربة احترافية كلاعب، فاتجهت مباشرة الى هاته المهنة لأني ببساطة شغوف بالكرة ، للعلم لقد بدأت متابعة هذا المجال واهتممت به في سن مبكرة( 22 سنة فقط ).

* هل المشروع ربحي تجاري ام هواية و حب ممارسة النشاط الرياضي بمختلف تخصصاته ؟

طارق بوسلاح : اولا المشروع في الأساس هو هوايتي لأني أحب الرياضة التي مارستها منذ الصغر و أعشقها الى حد الجنون ، لكن أيضا في الحقيقة هي مشروع ربحي لأني أنال عمولتي مع الموكلين الذين يشتغلون معي، في إطار قانوني وبرضى طرفي الصفقة طبعا ؟

* هناك عدة تغييرات في قوانين الوسيط او المناجير ، هل تقومون بتحديث مستمر لتكوينكم الاولي؟

طارق بوسلاح : الوسيط او المناجير وجهان لعملة واحدة تختلف الاسماء و الهدف واحد، الاصل ان تكون مثقفا و مُلماً بشؤون الكرة و تكون على دراية بالأحداث بشكل يومي ناهيك عن القوانين فيما يخص العقود و ملحقاتها، الثقافة الكروية جزء من التكوين المتواصل للمناجير.

* هل تطبق قوانين الوساطة في الكرة الجزائرية ؟

طارق بوسلاح : يا أخي إن تحدثنا عن هذا الميدان في بلدنا الجزائر فلا يكفي حوار في جريدة او مقابلة تلفزيونية او تصريح إذاعي للحديث عنه ، نظرا لحالة التسيب الكبير الذي نعيشه، فلا قوانين تطبق ولا متابعة من طرف الهيئات المخولة ، ناهيك عن المستوى الهزيل التي تتم فيه الصفقات و التحويلات ، الميدان حدث و لا حرج ندعو من منبركم المحترم الهيئات الرياضية و بالأخص الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بتقنين المهنة و التطبيق الصارم للوائح الاتحاد العالمي للعبة ، لأننا شئنا ام ابينا الوسيط الرياضي طرف من اطراف تجسيد الاحتراف في المنظومة الكروية.

* الكثيرون يتحدثون عن مناجرة دخلاء هل هي حكر على رياضيين سابقين او خريجي المعاهد ؟

طارق بوسلاح : الدخلاء و ما اكثرهم !! أنا شخصيا متعجب من كثرة عددهم مؤخرا ولو يبقى التزايد على هذا المنوال سندخل موسوعة غينيس قريبا ، تصور أن عددهم تقريبا يعادل بل تخطى عدد اللاعبين في الوقت الراهن، اقول و أكرر الدخلاء او من يسمون أنفسهم مناجرة ، لا يفقهون في هذا الميدان شيئاَ بل هم انتهازيون و سماسرة ، لكن في المقابل هناك أيضا وكلاء متمكنين و مثقفين و ذوي مستوى عال جدا، لكن للأسف الشديد عددهم قليل و قليل جدا مقارنة بالدخلاء للأسف.

* ماهي الحلول المقترحة لهيكلة وتنظيم مجال الوساطة في الجزائر؟

طارق بوسلاح : كما قلت سابقا يجب أولا على الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بصفتها ،الهيئة الاعلى في السلطة الكروية في البلاد، وضع قوانين صارمة على جميع الوكلاء المعتمدين و هيكلتهم بالتربصات و الملتقيات ،مع جلب خبراء في الاختصاص لكي نستفيد منهم و من خبراتهم و الاحتكاك بتجاربهم ، مع متابعة الوكلاء و تأطيرهم.

* ترى الى اي حد يساهم المناجير الجزائري في بروز المواهب و تطويرها ؟

طارق بوسلاح : المناجير هو ذلك الشخص الموجود وراء ستار النجاح ، فأي نجاح لأي لاعب أو مدرب يكون وراءه وكيل ناجح ،لأن مهنة الوكيل ليست مقتصرة فقط علي جلب العروض و دراستها، بل هي متابعة يومية روتينية لتطوير مستوى اللاعب ومساعدته مهنيا و نفسيا واحيانا حتى فنيا .

* بالحديث عنك هل ساهمت في سطوع مواهب خاصة من اقسام سفلى؟

طارق بوسلاح : اكيد …كمثال هناك اللاعب الحالي لشبيبة القبائل رضا بن سايح الذي سطع نجمه مؤخرا مع الشبيبة وها هو يتألق في البطولة الافريقية ، ذلك اللاعب لا اعتبره موكلي بل هو أخي الصغير اتمنى من الله ان يوفقنا في باقي المسار كما توجد العديد من المواهب التي تشتغل معي سيكون لها شأن كبير في المستقبل القريب انشاء الله.

* ما هي طموحاتك ومشاريعك المستقبلية؟

طارق بوسلاح : طموحي كبير في هاته المهنة، لما لا سيكون لي مستقبلا تحويل احد اللاعبين الذين يشتغلون معي الى اكبر الأندية الأوربية ، ايضا من اهدافي ان اكون مناجيرا عاما لاحد الاندية الكبيرة في الجزائر وهو ما سأعمل على تحقيقه بإذن الله.

 

* علاقة المدرب بالمناجير كيف يجب تكون حسب رأيك؟

طارق بوسلاح : أظن أن العلاقة يجب ان تكون مهنية مبنية على الاحترام المتبادل و النقاشات البناءة في المجال، تبادل أفكار في فائدة الفريق واللاعبين وكل الأطراف.

* هل الاولوية للمدرب أم مناجير الفريق في تحديد هوية اللاعبين الاقدر او الابرز في فريق ما ؟

طارق بوسلاح : اولا المدرب هو المسؤول الاول عن الفريق و انتداب اللاعبين ، لكن يجب وضع خارطة طريق حسب أهداف الفريق و طموحاته ،هنا يكون التنسيق مع مناجير الفريق و التشاور بينهم للخروج بهدف يرضي الجميع.

* كلمة أخيرة لقراء جريدة الرأي الرياضي؟

طارق بوسلاح : اشكركم جزيل الشكر على هذا الحوار القيم متمنيا لكم و لجريدتكم المحترمة التوفيق و السداد ، و لقراء الجريدة و متابعيها تحية خاصة من الوكيل طارق بوسلاح.

                         》 كويز Quizz 《

أفضل مناجير محلي ؟

علي أيت سالم

أفضل مناجير عالمي ؟

مينو رايولا

فضل صفقة ؟

رضا بن سايح

المدرب الأفضل ؟

عبد القادر عمراني

اللاعب الافضل في البطولة؟

رضا بن سايح

موكل تتوقع أن يتألق مستقبلا؟

شيحانة أشرف نريم لاعب رديف جمعية عين مليلة

أفضل ذكرى ؟

أفضل ذكرى هي أول تحويل لي و كان في موسم 2016 إبراهيم بن عاشور إلى نادي أهلي البرج

أسوء ذكرى ؟

خسارة صفقة كبيرة في الامارات

أحسن رئيس تعاملت معه ؟

جمال مسعودان الرئيس السابق لأهلي البرج

 

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page

Deprecated: htmlspecialchars(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/html/wp-includes/formatting.php on line 4732